Taw9eel Orange Friday
مقالات  
نسخ الرابط
 
  
  
 
  A A A A A
X
dot4line

وســلامتكم

المعاملة بالمثل

بدر عبدالله المديرس
2020/11/21   07:01 م

شكرا لتصويت

التقيم التقيم الحالي 5/0
writer image



عندما نتحدث عن المعاملة بالمثل من الإيجابيات والسلبيات، فالمعاملة بالمثل في السياسة الدولية بين الدول معمول بها مثل استدعاء السفراء للتشاور بين بلد وآخر على سبيل المثال وهذا يؤكد على حق المعاملة بالمثل لمختلف القضايا لمناقشتها بين البلدين بدون التدخل في سيادة الدول.
وفي نفس الشيء بين أفراد المجتمع بالتخاصم والتصالح تكون المعاملة بالمثل في حياتنا التي نمارسها يومياً وبين أفراد العائلة الأب والأم مع أبنائهم وبناتهم ومع الأخ مع أخيه والأخت مع أختها تبرز المعاملة بالمثل بدون التفرقة بين واحد وآخر فإذا اشترى الأب أو الأم سيارة على سبيل المثال لأحد الأبناء أو البنات يجب أن تكون المعاملة بالمثل مع جميع أفراد العائلة لأن مثل ما يعامل الأب أو الأم أحد الأبناء يجب أن يعامل الابن الآخر بنفس المعاملة بالمثل.
وهذه من إيجابيات المعاملة بالمثل.
ومن سلبياته التفرقة بين الأبناء والبنات بأن يفضل ابن أو ابنة على الآخرين خاصة إذا كان أفراد العائلة أكثر من ابن وابنة.
وحتى بين الأصدقاء يجب أن يعامل الصديق بالمعاملة بالمثل ما عدا الأصدقاء المقربين من بعضهما البعض الذين يعتبرون الصديق مثل الأخ الذي لم تلده أمه وهنا فقط المعاملة بالمثل بينهما ومثل ما يقول المثل (دهن على هريس) معنى ذلك نفس المعاملة ثابتة بينهما.
والأمثلة كثيرة على المعاملة بالمثل مثل الجار مع جاره يعامل الجار جاره بنفس التصرف الذي يعامله جاره معه.
وهناك البعض من الناس تكثر المضايقات بين الجارين لدرجة يضطر أحدهما بيع بيته إذا كان قلقاً ليشتري بيتًا آخر في منطقة بعيدة عن منطقة بيت جاره الذي كان يسكن بجانبه تجنباً بالمعاملة بالمثل بين أحد الجارين.
والمعاملة بالمثل كنت في مطار الكويت أثناء سفري أجد عامل يحمل شنطتي إلى مكتب شركة الطيران في أكثر من مرة وكنت أعطيه عشرة دنانير.
وفي فترة الغزو العراقي الغاشم على الكويت عام 1990 ذهبت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وبالذات إلى دبي وقد رآني رجل في الشارع وأوقفني ليقول لي هل عرفتني أنا الذي كنت تعطيني في كل مرة في المطار عشرة دنانير وأنا الآن في دبي وأعطاني رقم تليفونه وقال لي إذا احتجت أي شيء كلمني على هذا الرقم وهذا هو رد الجميل في المعاملة بالمثل من هذا الرجل.
والمعاملة بالمثل في شهر رمضان المبارك بتبادل المأكولات مثل الهريس وصب الكبشة واللقيمات أو غيرها من مأكولات شهر رمضان بين الأهالي والجيران.
وكذلك المعاملة بالمثل مثل الذي يقدم لك الهدية في أي مناسبة مثل عيد ميلادك أو أحد أفراد عائلتك أو جارك لذلك يجب أن تكون المعاملة بالمثل بنفس هذه المناسبات أو غيرها.
أو الذهاب إلى المستشفى لزيارة صديق مريض يجب أن ترد الزيارة له لا سمح الله إذا دخل المستشفى.
والمعاملة بالمثل لو كنت في ضائقة مالية وساعدك أي من كان فلا تتنكر له عندما يكون في ضائقة مالية ويطلب منك المساعدة بأن تعامله بمثل ما عمله معك ولا تتنكر له وترفض طلبه.
قبل الختام:
الحديث يطول عن المعاملة بالمثل بين الدول والأفراد ومختلف الجهات والمجتمعات ولذلك نكتفي بذلك لنبين ونوضح أن المعاملة بالمثل ليس حديث الساعة وإنما على مر الأوقات والأزمنة وفي جميع دول العالم ومجتمعاتها.
وكما أن الذي نتحدث عنه عن المعاملة بالمثل ليس من نسيج الخيال وليس من بطون الكتب والقصص والروايات والحكايات ولا من المسرحيات والأفلام وليس من وكالة يقولون المتخصصة بكلام الفتن بين الناس.
وإنما من واقع الحياة التي نعيشها وكلكم مررتم بما ذكرناه أو لم نذكره عن المعاملة بالمثل.
ومثل ما قلنا في بداية حديثنا المعاملة بالمثل لها إيجابياتها وسلبياتها ولها مشاكلها مثل تبادل الاعتداء على الآخرين وتبادل الضرب والشتم وحتى البصق بالوجه لأن البعض يعتبر المعاملة بالمثل راحة له بأن أخذ حقه بيده.
يبقى العاقل الذي يبتعد عن المعاملة بالمثل الذي تسيء إليه بالمثل حتى لو كان متضررا من الآخرين أن يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويردد بينه وبين نفسه الله يسامح من أصابني بالضرر.
آخر الكلام :
وأما الذين يتنكرون للجميل الذي عملته معهم بمعاملتك الحسنة معهم فلا تحمل نفسك بضيقة الخلق بالتفكير فيهم وحاول أن تتناساهم لأن جزاءك عند الله سبحانه وتعالى وليس عندهم.
وهؤلاء من ناكري الجميل أصحاب مصلحة مؤقتة يبتعدون عنك عندما لا يجدون عندك مصلحة لهم متى ما رأوا أن العلاقة انتهى مفعولها معك بتحقيق ما يريدون منك وليس في قاموس حياتهم شيء اسمه المعاملة بالمثل بالإيجاب ولكن بنكران الجميل.
يبقى القول أن المعاملة بالمثل بالإيجابيات هي المطلوبة وأما ناكري الجميل فاحذروهم بطيب الكلام معهم إذا أردتم أن لا تزعلونهم وتحافظون على صداقتكم معهم بس خلوكم حذرين منهم لتبقى الصداقة معهم.
وهذا طبعاً للأفراد وليس لسياسة الدول التي تنظمها سياسة كل دولة بالمعاملة بالمثل.
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmai
التعليقات الأخيرة
dot4line
 
Taw9eel Orange Friday

484.3773
 
 
 
إعلن معنا
موقع الوطن الإلكترونية – حقوق الطبع والنشر محفوظة
 
Top