مقالات  
نسخ الرابط
 
  
  
 
  A A A A A
X
dot4line

وســلامتكم

جمعية العلاقات العامة الكويتية.. إحدى جمعيات النفع العام

بدر عبدالله المديرس
2020/07/25   06:38 م

شكرا لتصويت

التقيم التقيم الحالي 5/0
writer image



يدور الحديث هذه الأيام عن جمعيات النفع العام وعددها يتعدى أكثر من مائة جمعية نفع عام تعمل تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وحسب ما تقول المصادر إن أغلبها ليس لها بروز في المجتمع بنشاطاتها والتي تنص عليه مواد النظام الأساسي لكل جمعية نفع عام .
وكما أن هناك بعض جمعيات النفع العام متشابهة باختصاصاتها وأهدافها وأن هذه الجمعيات تحصل على دعم مالي سنوي بمبلغ اثني عشر ألف دينار سنوياً من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل .
وهذا الكلام ليس من عندي أنا وإنما ما تناولته المصادر حول جمعيات النفع العام.
إنني لن أتحدث عن هذه الجمعيات وليس لي دخل فيها ولكنني أذكر ما كان يدور في المجتمع عن هذه الجمعيات عن النشاطات والتشابه في الأهداف والدعم المادي السنوي بمبلغ اثني عشر ألف دينار مقدم من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل سنوياً لهذه الجمعيات إلا عدد قليل من الجمعيات التي أشهرت مؤخراً لا تأخذ دعما ماديا سنوياً من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل من بينها جمعية العلاقات العامة الكويتية.
وبما أن جمعية العلاقات العامة الكويتية والتي تشرفت برئاسة مجلس إدارتها لعدة سنوات ويدير مجلس إدارتها حالياً شباب من الممارسين للعلاقات العامة يواصلون العمل بالجمعية كأعضاء في مجلس الإدارة ولها بروز في المجتمع بنشاطاتها وأنها من بين جمعيات النفع العام التي تحدثت عنها المصادر ويدور الحديث عنها بما سمعناه وقرأناه عنها .
فإنني أكون صادقاً في حديثي عن جمعية العلاقات العامة الكويتية ليس بالكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع كما يقول المثل وبدون دلائل ثابتة وملموسة ولكن أتحدث عن جمعية العلاقات العامة الكويتية بإبراز نشاطاتها الموثقة في كتاب خاص يبرز إنجازاتها من عام 2006 عند إشهارها في 4 يناير عام 2006 .
وبما أن مساحة الموضوع لا تسمح بالحديث بالتفصيل عن إنجازات الجمعية فإنني سأختصر بقدر المستطاع واضعاً النقاط على الحروف ببيان الحقيقة حتى لا يغبط حق جمعية العلاقات العامة الكويتية وتحسب من ضمن جمعيات النفع العام التي ليس لها إنجازات ومتشابهة بأهدافها .
لذلك أقول وأوضح إنجازاتها وعدم حصولها على الدعم المادي السنوي من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل .
ونذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر من إنجازات جمعية العلاقات العامة الكويتية مؤتمر دعم الكويت كمركز مالي واقتصادي وتجاري إقليمي وعالمي .
ومؤتمر دور العلاقات العامة والإعلام في دعم الكويت كمركز مالي واقتصادي.
ومعرض جائزة الكويت في العلاقات العامة وخدمة العملاء .
والمشاركة في الملتقى الخليجي في مملكة البحرين الشقيقة .
وبرنامج تدريبي لأعضاء جمعية العلاقات العامة الكويتية ومسؤولي العلاقات العامة في قطاعات الدولة .
والحملة الإعلامية والتوعية لتطبيقات الحكومة الالكترونية .
ومهرجان من أجل الكويت .
ومنتدى المكاشفة العلاقات العامة الاجتماعية مع المجتمع .
وبرنامج الحلقة النقاشية للإطار العام لخطة التنمية الخمسية للكويت .
والمشاركة بالأنشطة والبرامج في احتفالات الكويت الوطنية .
وورشة عمل خدمة العملاء وأساسيات البيع .
وورشة عمل الاتجاهات الحديثة في العلاقات العامة .
إن هذه الإنجازات لجمعية العلاقات العامة الكويتية جزء من الإنجازات التي تعدت الخمسين إنجازاً موثقة بكتب توثيقية وبالخبر والصور الفوتوغرافية والفيديو رغم شحة التمويل وعجزها المالي الذي بلغ أكثر من 44 ألف دينار صرفت علي نشاطات الجمعية .
إن هذه الإنجازات قد تمت بالإيرادات الذاتية للجمعية ومن الاشتراكات السنوية من أعضاء الجمعية بينما لم تحصل الجمعية علي أي دعم مادي من وزارة الشئون الاجتماعية والعمل أسوة بجمعيات النفع العام التي تحصل علي دعم مادي سنوي وأن هذه الإيرادات تبرعات ذاتية من أعضاء الجمعية ومن بعض المساندين للجمعية من شخصيات كويتية ومؤسسات أهلية إضافة إلي اشتراكات أعضاء الجمعية .
إنه يجب الإشارة إلى أن إجمالي الإيرادات خلال الفترة منذ إشهار الجمعية في يوم 4 يناير عام 2006 وحتى الآن بلغ خمسون ألف دينار تقريباً بينما بلغت المصروفات أربعة وتسعون ألف دينار وأكثر .
إن مصاريف المؤتمر الأول لجمعية العلاقات العامة الكويتية بلغت ما يقارب 30 ألف دينار لم تحصل الجمعية أي دينار منها حتى الآن ليظل مجلس الإدارة الحالي جزاه الله كل الخير يسدد المصاريف الذاتية للأعضاء الذين قاموا بتمويل الجمعية لمواصلة نشاطاتها بدون دعم مادي من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حتى كتابة هذه السطور .
قبل الختام :
إننا طرحنا موضوعنا عن جمعية العلاقات العامة الكويتية وذلك لإبراز الحقيقة عن نشاطات الجمعية منذ إشهارها وحتى الآن وهي تواصل نشاطاتها وحتى لا تحسب من ضمن جمعيات النفع العام حديث المجتمع هذه الأيام بأن ليس لها دور مفيد مثل غيرها وأنها جمعية تابعة وليست مستقلة وأن أهدافها مشابهة لبعض جمعيات النفع العام مع أن جميع أعضائها الذين تعدوا أربعمائة عضو تقريباً جميعهم مستوفين شروط العضوية حسب النظام الأساسي للجمعية وأن لا أحد يسيطر عليها ما عدا أعضائها المنتسبين إليها ولا تنتمي إلى أي جهة أخرى ما عدا أعضائها المنتسبين إليها ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التي تعمل تحت مظلتها مع باقي جمعيات النفع العام وهذا للعلم فقط حتى تبان الحقيقة عند الحكم على جمعيات النفع العام .
إننا على استعداد بصفتنا عاصرنا إشهار الجمعية في 4 يناير 2006 كأحد المؤسسين للجمعية وكأحد رؤساء مجالس إداراتها المتعاقبة ومشاركتنا بأنشطتها حتى الآن وأنا على استعداد أن ألبي دعوة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لأشرح لهم وأوضح أهمية جمعية العلاقات العامة الكويتية بالإنجازات التي قامت بها ووجودها البارز في المجتمع .
وحتى قبل الإشهار منذ عام 1983 مع الأخوة والأخوات الذين بادروا بتأسيس جمعية العلاقات العامة الكويتية محاولين إشهارها ولم يتم ذلك إلا عند إشهارها بعد أن صبروا وكافحوا بالاتصالات مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قبل إشهارها ليتم اشهارها والحمد لله بالمؤسسين من الأخوة والأخوات وعددهم 68 مؤسس موثقة أسماؤهم في جريدة الكويت اليوم الرسمية الصادرة في العدد 752 في يوم الأحد الموافق 22 يناير 2006 لمن يريد أن يطلع على أسمائهم.
وأنا هنا أترحم على الأعضاء الذين شاركونا في بداية تأسيس الجمعية في عام 1983 والأعضاء الذين من المؤسسين للجمعية في عام 2006 الذين انتقلوا إلى رحمة الله تعالى وفي جنة الخلد بإذن الله تعالى وذكراهم باقية في قلوبنا شاهدة على مشاركاتهم رحمة الله عليهم في تأسيس وإشهار جمعية العلاقات العامة الكويتية وكما أبعث بخالص التحية والشكر للأخوة والأخوات المؤسسين لجمعية العلاقات العامة الكويتية ولرؤساء وأعضاء مجالس الإدارات السابقين والمجلس الحالي وجميع أعضاء الجمعية وكل من ساند الجمعية لتظل تواصل نشاطاتها وأن تكون شاهداً على أن جمعية العلاقات العامة الكويتية لها بروز إعلامي ونشاطات وكل ذلك بمصاريف مالية ذاتية من أعضائها والمساندين لها .
ولذا أتمنى ألا تحسب جمعية العلاقات العامة الكويتية من ضمن جمعيات النفع العام التي تحدثت عنها المصادر والتي ليس لها نشاطات وأهدافها متشابهة ويأخذون دعم مادي سنوي من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مع أن جمعية العلاقات العامة الكويتية أهدافها تختلف عن باقي أهداف جمعيات النفع العام ولا تأخذ دعم مادي سنوي مقداره اثني عشر ألف دينار من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وأن جميع أعضائها ممارسين للعلاقات العامة .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com
أخبار ذات صلة dot4line
التعليقات الأخيرة
dot4line
 

312.4987
 
 
 
إعلن معنا
موقع الوطن الإلكترونية – حقوق الطبع والنشر محفوظة
 
Top