مقالات  
نسخ الرابط
 
  
  
 
  A A A A A
X
dot4line

وســلامتكم

وثيقة للتعايش السلمي

بدر عبدالله المديرس
2020/02/23   08:44 م

شكرا لتصويت

التقيم التقيم الحالي 5/0
writer image



لن أتحدث عن وثيقة للتعايش السلمي التي سمعنا صدور قرار من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بها لأنني لم أطلع عليها ولا أعرف القصد من إصدارها ولا أهدافها ولا اختصاصاتها ومتى ما حصلت على تفاصيل هذا القرار فسنتحدث عنه بالتفصيل.
ولكن حديثي هنا عن أعضاء اللجنة من جنسيات غير كويتية حسب ما نمى إلى علمي على مستوى خبراء يستلمون مكافآت مقابل عضويتهم في هذه اللجنة لإعداد خارطة تعايش سلمي بالكويت .
ومع احترامي وتقديري للأخوة أعضاء اللجنة ولا اعتراض على المكافآت التي يستحقونها مقابل عضويتهم في هذه اللجنة فهذا حق مشروع في جميع اللجان بأن يمنح الأعضاء مكافآت نظير عضويتهم في أي لجنة في القطاع العام والخاص وأي لجان تشكل لأغراض وأهداف معينة في مختلف الجهات .
ولكن سؤالي هنا ألا يوجد في الكويت مواطنون يتمتعون بالخبرات والاستشارات في مختلف التخصصات ليشاركوا في عضوية هذه اللجنة على سبيل المثال مع رئيس ونائب رئيس اللجنة .
إن لدينا في الكويت كويتيين أساتذة أكاديميين في الجامعات مشرعين ومحامين وقانونيين ومتعلمين وحاملي درجة الماجستير والدكتوراه ولهم خبراتهم وتخصصات مختلفة فلماذا لم يكن من بينهم أعضاء في هذه اللجنة ليعدوا وثيقة التعايش السلمي في الكويت في خارج دوامهم الرسمي أو الذين يعملون في مختلف الوظائف أو من المتقاعدين الذين زاد عددهم عن 130 ألف متقاعد ومتقاعدة .
أليس هؤلاء جديرون بأن يكون من بينهم أعضاء في هذه اللجنة .
وهذا السؤال يطرح نفسه ويا ليت نجد الجواب من الذين أصدروا هذا القرار واختيار أعضاء اللجنة المحترمين .
إن الحديث عن هذا الموضوع طويل ولا يكفيه مقال واحد ولكن لمجرد إبداء رأينا عن لجنة إعداد وثيقة التعايش السلمي في الكويت .
قبل الختام :
مع احترامنا وتقديرنا للخبرات والخبراء والمستشارين الوافدين في بلدنا الكويت والذين لهم كل المحبة والتقدير العاملين في مختلف قطاعات الدولة وضيوف أعزاء في بلد يرحب بهم لأن يعملون مقابل رواتب ومكافآت وهذا حلال عليهم ولا اعتراض عليه .
إنني لدي تجربة في اختيار المستشارين والخبراء من الوافدين أطرحها ليس بالتعميم ولكن بضرب المثل بأحد المستشارين في أحد القطاع العام فلقد حدث نقاش معه في موضوع استشاري هو يمثل القطاع الذي يعمل معه وأنا أمثل جهة معينة وكان رأيي الذي ناقشته معه في قرار مهم يمس إصدار قانون في إحدى مواده بأن أصر هو على أن رؤيته هي الصحيحة بدون أن يطلع على المادة التي اختلفنا عليها هو مصر على رأيه وأنا أخالفه بقراءة المادة الصحيحة في القانون والتي تبطل رأيه وما كان منه بدون أن يعتذر أو يستأذن يترك اللقاء معي مصراً على رأيه في المادة المخالفة في القانون وأعتقد هو الآن انتقل إلى قطاع آخر والله يساعد هذا القطاع الذي انتقل إليه على استشارته والإصرار على رأيه بدون إثبات ما يقول ولكن هذا مجرد رأي للتوضيح وهذا طبعاً انعكس على الاستشارات الخاطئة التي قدمها للمسؤولين في ذلك القطاع .
إنني أقول هذا الكلام تعقيباً على اللجنة التي تحدثت عنها وهي لجنة وثيقة التعايش السلمي في الكويت التي كان بودي أن يكون أعضاؤها جميعاً من المواطنين ولا يمنع الاستعانة بمستشارين وخبراء لا يكونوا أعضاء في اللجنة ولكن مجرد استشاريين في اللجنة لا يناقشون إلا إذا طلب منهم الاستشارة حسب ما يقول المثل أهل مكة أدرى بشعابها ونضع دهننا في مكبتنا ونعطي الثقة للكفاءات الكويتية بإشراكهم في اللجان المشكلة لأن وثيقة التعايش السلمي التي ستصدر كويتية مائة في المائة لذلك يجب أن يكون الأعضاء في اللجنة كويتيون لأن هذه الوثيقة تصدر في الكويت .
وهذا هو رأينا نطرحه بالحس الوطني لمحبتي لبلدي الكويت ومواطنيها مع احترامي وتقديري للأخوة الوافدين في مختلف أعمالهم وفي مختلف القطاعات التي يعملون بها.
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com
التعليقات الأخيرة
dot4line
 

437.4987
 
 
 
إعلن معنا
موقع الوطن الإلكترونية – حقوق الطبع والنشر محفوظة
 
Top