مقالات  
نسخ الرابط
 
  
  
 
  A A A A A
X
dot4line

وســلامتكم

الكويت 1896-2018.. التطورات السياسية والتجربة الديمقراطية

بدر عبدالله المديرس
2020/02/15   10:12 م

شكرا لتصويت

التقيم التقيم الحالي 5/0
writer image



هذا هو عنوان الكتاب لمؤلفه الأستاذ الدكتور مفيد الزيدي رئيس قسم الدراسات الإقليمية والدولية بجامعة بغداد لفت نظري عنوانه وأنا أبحث بين أرفف الكتب في إحدى المكتبات التي تبيع الكتب ولم أتردد بشرائه لأن أي مؤلف أو كتاب يتحدث عن الكويت أقبل عليه لاقتنائه .
إن هذا الكتاب حسب ما كتب المؤلف الدكتور مفيد الزيدي بقوله أن فكرة هذا الكتاب الذي يهتم بتاريخ الكويت منذ عهد المؤسس الشيخ مبارك الصباح (مبارك الكبير) في عام 1896 رحمة الله عليه وحتى عهد أمير الكويت الحالي صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عام 2018 طول الله في عمره وأمده بدوام الصحة والعافية وحفظه الله ورعاه .
فالكتاب يتناول تاريخ الكويت الحديث والمعاصر للفترة من 1896-2018 م في دراسة التطورات السياسية والتجربة البرلمانية والديمقراطية .
إن أول ما يلفت نظري في الكتاب الغلاف الفاخر بالألوان لأبراج الكويت الشاهقة وهي معلم من معالم الكويت تطل على ساحل البحر .
إن الكتاب يحتوي على خمس فصول كالتالي:
الفصل الأول: البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للكويت .
الفصل الثاني: الكويت من الحماية البريطانية إلى الاستقلال وبناء الدولة 1896-1977 .
الفصل الثالث: التطورات السياسية في عهد جابر الأحمد الجابر الصباح (1977-2006) .
الفصل الرابع: الكويت في عهد صباح الأحمد الجابر الصباح (2006-2018).
الفصل الخامس: التجربة البرلمانية والديمقراطية في الكويت .
ويشمل الكتاب حكام دولة الكويت من أسرة آل الصباح الكرام ورؤساء مجلس الأمة الكويتي (1962-2019) والعمالة الوافدة العربية والأجنبية في الكويت عام 2013.
بالإضافة إلى المراجع باللغة العربية والأجنبية .
وأنقل للقارئ الكريم مقتطف من مقدمة الكتاب :
"كان النفط في الكويت كما في بقية دول الخليج العربي ظاهرة حديثة في سياق تكوينها التاريخي ، تميزت بالثروة المالية والوفر الكثير في الدخل والرفاه الاقتصادي والتغيير الاجتماعي إلا أن تاريخ الكويت المعاصر لا يرتبط بظهور النفط واستثماره بل برزت الكويت دولة تمتعت بالحياة الاقتصادية والتجارية قبل ظهور النفط ثم حدثت فيها تغيرات اقتصادية واجتماعية ونهضة تعليمية وأدبية وثقافية بعد ظهور النفط واستثماره التي تعد تجربة رائدة في دول الخليج العربي إلى جانب مكانة الكويت الاقتصادية والإستراتيجية لدى الدول الكبرى بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية" .
قبل الختام :
إن هذا الكتاب التاريخي الذي يوثق معلومات تفصيلية عن تاريخ الكويت يستحق القراءة في رأيي لما جاء فيه من معلومات عن الكويت موثقة ومنقولة من كتب ومؤلفات عن الكويت .
إن مصادر من أساتذة جامعيين أكاديميين كويتيين ومؤلفين وكُتاب وجرائد ومجلات ودوريات وموسوعات كويتية ومراجع كويتية وعربية وأجنبية مذكورين جميعهم بالأسماء وأسماء مؤلفاتهم.
إنني تهويني أي شيء يُكتب عن الكويت عندما أزور المكتبات في داخل الكويت وخارجها وأحرص على شرائه لأنني أعيش مع الكتب عن الكويت براحة الحس الوطني.
فالكويت تعيش في قلوبنا ونفرح ونسعد عندما نرى اسمها في بطون الكتب والمؤلفات وخاصة على أغلفة الكتب التي تصدر سواء باللغة العربية أو مختلف لغات العالم وهي كثيرة لمؤلفين وكُتاب عرب وأجانب إلى جانب طبعاً المؤلفين والكُتاب الكويتيين نثراً وشعراً ومقالات في الصحف الكويتية وفي الدوريات الشهرية والسنوية .
وأخيراً أتمنى أن تطلعوا على هذا الكتاب لتكتسبوا معلومات حديثة عن الكويت وتاريخها موثقة بالفصول الخمسة في الكتاب ومثل ما يقول المثل الكتاب يُقرأ من عنوانه وعنوان هذا الكتاب وثيقة تاريخية تحمل اسم الكويت من عام 1896 إلى عام 2018 بالتطورات السياسية والتجربة الديمقراطية وتصفحوا هذا الكتاب لتجدوا بين سطوره معلومات قد لم تكن تعرفها من قبل عن الكويت بتاريخها الماضي والحاضر حتى أجيال المستقبل الواعدين لمعرفة معلومات عن بلدهم .
تبقى كلمات نريد قولها فأنا لم أنشر دعاية عن الكتاب بالحديث عنه لأن الكتب المؤلفة في مختلف اللغات لكُتاب كبار لا يحتاجون للدعاية لكتبهم والتي تباع للكثيرين في مختلف العملات وتُطبع بأكثر من طباعة وتُترجم الكتب في مختلف اللغات إلى لغات مختلفة للاطلاع عليها .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com
أخبار ذات صلة dot4line
التعليقات الأخيرة
dot4line
 

296.8782
 
 
 
إعلن معنا
موقع الوطن الإلكترونية – حقوق الطبع والنشر محفوظة
 
Top