مقالات  
نسخ الرابط
 
  
  
 
  A A A A A
X
dot4line

وســلامتكم

الثقة المفقودة

بدر عبدالله المديرس
2019/08/21   06:21 م

شكرا لتصويت

التقيم التقيم الحالي 5/0
writer image



أصبحت الثقة بالشخص الذي تثق به في ماضي الكويت الجميل ماضي الناس الطيبين في شبه خبر كان وأصبحت المصالح الشخصية والغش يعتبر من الغشاش ذكاء منه بالنسبة للناس الذين يثقون به ثقة عمياء ليعضوا أصبع الندم بعد فقدانهم للثقة التي وثقوا بها في فلان وعلان وكادت أن تختفي في عالمنا المعاصر من البعض بالكذب والحرمنة والنفاق الاجتماعي من أجل مصلحة ما وفقدان كرامتهم في سبيل تحقيق مصالحهم وعلى عينك يا تاجر مثل ما يقول المثل أن الثقة في بعض الآخرين تسبب مشاكل ونزاعات وانقطاع صلة الرحم بين الناس والبعد عن الآخرين والتصيد بالماء العكر والتشفي والحسد وكل واحد يحقد على الآخر ليتصيد عليه أي شيء مع أنه ليس عليه أي شيء .
والأمثلة كثيرة لا تعد ولا تحصى فكلكم مررتم بها وعايشتموها سببت لكم مشاكل وفقدان الثقة بالآخرين .
على سبيل المثال يأتيك شخص تثق به ثقة عمياء ليطلب منك أموالاً هو محتاج لها ليسددها لك فيما بعد مثل ما يقول لك وتعطيه ما يطلبه منك من المال وتثق به بما يطلبه ويختفي عن أنظارك وتسمع عنه وأحياناً تراه ولكنه يحاول أن لا يراك وتمر الأسابيع والشهور بل السنوات بدون أن يدفع لك ما أخذه منك من الأموال ولو بالتقسيط أو يكتب لك شيكًا مصدقًا أو مؤجلًا بتواريخ معينة وعندما تذهب إلى البنوك لأخذ نقودك التي بالشيك لا تجد رصيدًا عنده في البنك وأحياناً حسابه مغلق وتضيع نقودك في الهواء أين الثقة به .
أو يطلب منك مالاً لتسديد فواتير الكهرباء والماء في منزله أو دفع الإيجار المتأخر أشهرا في منزله في الكويت أو في الفندق أو في الشقة التي يقيم فيها في خارج الكويت للسياحة وعندما تقول له أعطني الفواتير لأسددها لك مع دفع الإيجار يوعدك بأن سيحضرهم لك في اليوم التالي ويذهب ولا يعود لك أين الثقة به مستغلاً طيبتك بمساعدته ولكنه يكذب عليك ليأخذ ما تعطيه من أموال ومثل هؤلاء الأشخاص لا تثق بهم .
أو يتصل معك شخص لمساعدته أو التوسط له في أمر ما مثل طلب وظيفة في القطاعين الخاص أو العام وعندما تحقق له ما طلبه يتناسى الذي فعلته له ولا يتصل معك ليقول لك شكراً على الأقل ما قصرت ولو من باب جزء من رد الجميل لك على ما فعلته له بثقتك به ولكنه مع الأسف الشديد يتناسى هذه الثقة والمهم أخذ الذي يريده خوش ثقة به .
في الحقيقة لا أريد أن أوجع رؤوسكم بالحديث عن عدم الثقة في بعض الأشخاص الذين قمتم بعمل كل شيء لهم ولكنهم ضربوا بكل ذلك بعرض الحائط مستغلين ثقتك بهم ومجاملتهم .
فابعدوا أنفسكم يا أحبائي عن الثقة بهم لأنهم لا يستحقونها التي استفادوا منها ويا ليت الأمر يقف عند هذا الحد بل يعتبرونك شخصًا مغفلًا وطيبًا ومجاملًا أكثر من اللازم .
قبل الختام :
من منكم لم يكن له تجارب كثيرة مثل البعض منكم وبدأ يفقد ثقته بمن كان يثق بهم إلا القليلين الذين يعدون على أصابع اليد الواحدة وليس اليدين .
آخر الكلام :
آه وألف آه على ماضي الكويت الجميل بالثقة المتبادلة بين الناس بما في ذلك الجيرة بين منزلكم ومنازلهم في ذلك الوقت وأيضا لا شيك بدون رصيد ولا أموال تؤخذ ولا تسترجع ولا كذب بكذب ولا مجاملات .
وإنما صدق وأمانة وثقة وحياء .
ومثل واحد أسجله بعد أن صدعت رؤوسكم بهذا الموضوع المطروح أذكره عن الثقة المتبادلة في كويت الماضي الجميل والآباء والأجداد يعرفونها وعايشوها في التعامل مع بعضهم البعض من الذين يحضرون المياه للبيوت لا يأخذون ثمنها في الحال نقداً وإنما يستخدمون حائط البيت الخارجي بأن يخطوا عليه هذا الرقم على سبيل المثال ## ## ## حسب قيمة أي درب بالروبية في عملة الكويت في ذلك الوقت وليس بعملة الدينار الحالية في الكويت يعني عليكم أربعة وعشرون درباً من المياه لكم تدفعونها في أي وقت تشاءون ومحلاتهم التجارية التي يبيعون منها وبضائعهم المختلفة يتركونها مفتوحة عند الذهاب إلى المساجد للصلاة في أوقاتها أو يضعون قطعة قماش تغطي باب المحل .
فاسألوا يا شباب وشابات المستقبل الواعد آباءكم وأجدادكم عن ماضي الكويت الجميل الطيب بأهله والذي نكاد أن نفقد بريقه والثقة به المتبادلة بين الناس وليس المفقودة من بعض الناس الذين تثق بهم ولا تصدقهم في وقتنا الحاضر.
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com
التعليقات الأخيرة
dot4line
 

437.501
 
 
 
إعلن معنا
موقع الوطن الإلكترونية – حقوق الطبع والنشر محفوظة
 
Top