مقالات  
نسخ الرابط
 
  
  
 
  A A A A A
X
dot4line

وســلامتكم

احتجاب الصحف الكويتية عن الصدور كل يوم سبت

بدر عبدالله المديرس
2019/01/07   11:41 م

شكرا لتصويت

التقيم التقيم الحالي 5/0
احتجاب الصحف الكويتية عن الصدور كل يوم سبت



لا أعرف أسباب احتجاب الصحف الكويتية المحلية اليومية عن الصدور في يوم السبت بالذات إلا ترشيد الإنفاق حسب إعلان وبيان الصحف المحلية فربما في رأي أصحاب ورؤساء التحرير أن يوم السبت يوم عطلة رسمية في الكويت ولذلك يقل شراء وقراءة الصحف المحلية إلى جانب ترشيد الإنفاق وهو السبب الرئيسي .
مع احترامنا وتقديرنا لأصحاب ورؤساء التحرير الصحف المحلية فإنه في رأينا تخسر من مدخول الإعلانات خاصة إعلانات حالات الوفاة والشكر بعد انتهاء العزاء حسب ما ينشر في بعض الصحف .
إن المواقع الالكترونية للصحف تسد فراغ احتجاب الصحف المحلية في يوم السبت .
وخير مثال على ذلك صدور (الوطن الالكتروني) يومياً منذ بدء احتجاب صدورها من عدة سنوات يومياً وليس يوم السبت فقط .
إن (الوطن الالكتروني) لا تزال تصدر يومياً ويتابعها الملايين من القراء مثل باقي الصحف الكويتية التي تصدر أعدادها بجانب صدورها الورقي تصدر بالمواقع الالكترونية .
إن الميزة الوحيدة لاحتجاب الصحف الكويتية في يوم السبت من كل أسبوع تعود فائدتها للعاملين والموظفين بالصحف المحلية والذين لا يجدون متنفسًا للراحة طوال اليوم لأن العمل الصحفي عمل شاق بلا شك .
ولنا تجربة بالعمل الصحفي عندما كنت رئيساً لتحرير مجلة (آفاق) الجامعية لعدة أعوام التي تصدر من جامعة الكويت أسبوعياً وكنا مع الزملاء في إصدار المجلة نعمل طوال أيام الأسبوع حتى صدورها في اليوم المحدد لها .
إنه في رأينا أن ترشيد الإنفاق ليوم واحد ليس له تأثير على ميزانية الجريدة التي تصدر يومياً لأن الإعلانات في هذا اليوم تغطي من ميزانية الجريدة ولكن ما دامت آراء أصحاب الصحف ورؤساء التحرير متفقين على ذلك فهذا لا اعتراض عليه وهم أعلم بذلك وإنما مجرد رأي طرحناه .
إننا في الكويت نعلم أن أيام الراحة سواء اليومية أو الأسبوعية أو السنوية مع أن جميع الأيام أو معظمها عندنا تعتبر أيام راحة لقلة العمل في بعض مراكز العمل بعكس دول العالم الحضارية والمتقدمة التي تسابق الزمن بالتقدم والتطور ولا يوجد شيء عندهم اسمه يوم راحة بل كل أيام الأسبوع عمل بعمل مع توزيع العمل على العاملين بمكافأة مجزية لمن يعمل بأيام الراحة ما عدا راحة يومي السبت والأحد لأن الأعمال في بعضها تعمل في هذين اليومين .
آخر الكلام :
نعرف أن حديثنا عن احتجاب الصحف المحلية في يوم السبت من كل أسبوع لا توجد أية علاقة بينه وبين أيام الراحة في العالم المتقدم حضارياً والمتطور عملياً لأن ماكينة العمل مستمرة طوال 24 ساعة في النهار والليل .
إنني أتمنى ألا أكون في حديثي قد خرجت عن موضوع احتجاب الصحف المحلية عن الصدور في يوم السبت من كل أسبوع لأن هذا هو موضوعنا الرئيسي ولكن ما دام الشيء بالشيء يذكر بالحديث عن الراحة الأسبوعية .
لذلك أبدينا برأينا في الأيام في الأسبوع والأشهر والسنوات فالراحة عن العمل أصبحت أمل ينتظره البعض سواء للسفر إلى الخارج أو الذهاب إلى الشاليهات لمن عنده شاليه أو قضائه مع العائلة خاصة الذين يداومون بعض أفراد العائلة في أعمالهم طوال اليوم ليجدوا المتنفس الوحيد للراحة أيام العطل الجمعة والسبت .
هذا هو موضوعنا ونرجو مثل ما يقول المثل الدارج ألا نكون قد (خلطنا الحابل بالنابل) بالحديث عن احتجاب الصحف المحلية في يوم السبت من كل أسبوع مع راحة الأيام عندنا في الكويت وإنما هي مجرد ملاحظات فقط لا غير لأن كلتا الحالتين راحة في راحة، راحة الصحف وراحة العطل .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com


أخبار ذات صلة dot4line
التعليقات الأخيرة
dot4line
 

344.9866
 
 
 
إعلن معنا
موقع الوطن الإلكترونية – حقوق الطبع والنشر محفوظة
 
Top