مقالات  
نسخ الرابط
 
  
  
 
  A A A A A
X
dot4line

حديث الساعة

العقوبات الأمريكية على النظام الإيراني نجحت قبل أن تبدأ!!

أحمد بودستور
2018/08/05   07:20 م

شكرا لتصويت

التقيم التقيم الحالي 0/5
writer image



قال النابغة الذبياني:
ومن عصاك فعاقبه معاقبة
تنهي الظلوم ولا تقعد على ضمد
يقول المثل الصربي (اجلد السرج لكي تحمل الحمار على التفكير) فقد بدأت العقوبات الأمريكية التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي ترامب تؤتي أكلها قبل أن تبدأ فقد تهاوى التومان الإيراني بصورة غير مسبوقة ولازال الحبل على الجرار .
كان الدولار الأمريكي قبل أن يبدأ الحديث عن العقوبات الأمريكية وبعد إلغاء الاتفاق النووي الإيراني يعادل 11 ألف تومان ولكنه تدهور ووصل إلى 110 آلاف تومان مقابل الدولار وهو مؤشر على انهيار الاقتصاد الإيراني الذي بدأ يترنح حتى قبل أن تبدأ العقوبات الأمريكية بصورة فعلية .
إن العقوبات الأمريكية سوف تدخل حيز التنفيذ في يوم الاثنين الموافق 6 أغسطس وهي المرحلة الأولى من العقوبات الأمريكية وهي تشمل قطاعات كثيرة مثل قطاع السيارات والأجهزة والمعاملات البنكية والاستيراد والتصدير وكذلك مجالات أخرى كثيرة وهذه العقوبات سوف تتبعها عقوبات أخرى ولكن بعد ثلاثة شهور وهي الأخطر حيث إنها تتعلق بمجال انتاج النفط والغاز وكذلك التصدير للخارج وتنوي الولايات المتحدة أن يكون إنتاج وتصدير النفط الإيراني إلى درجة الصفر وهنا سوف تفقد الحكومة الإيرانية 60 % من الدخل السنوي وهو الدخل النفطي .
إن تداعيات العقوبات الأمريكية خطيرة على الاقتصاد الإيراني حيث بدأ البازار الإيراني وهو يمثل طبقة التجار بالإضراب عن العمل لأن هناك خسائر بدأت تتراكم عليهم بسبب تهاوي سعر العملة وتآكل أرصدتهم البنكية.
أيضا هناك المظاهرات والمسيرات التي اجتاحت عدة مدن إيرانية مثل طهران والأهواز ومشهد وأصفهان وهي تطالب بوقف دعم التنظيمات الإرهابية مثل حزب الله في لبنان والحوثي في اليمن والحشد الشعبي في العراق وكذلك دعم نظام الجزار بشار فالشعب الإيراني أولى بهذه الأموال التي توزع بالخارج لا يستفيد منها الشعب الإيراني .
أيضا هناك غلاء الأسعار بشكل جنوني بسبب تدهور العملة الإيرانية ومن يتحمل مسؤولية ماحدث من عقوبات أمريكية صارمة هو النظام الإيراني بسبب السياسية العدائية للولايات المتحدة الأمريكية وأيضا دول الخليج ولذلك على هذا النظام الإيراني القمعي أن يعبر سلوكه وهو ما تطالب به الإدارة الأمريكية.
هناك تقارير صحفية تشير إلى أن العملة الإيرانية التومان لم تعد متداولة في السوق الإيراني لأنها فقدت جزءا كبيرا من قيمتها والعملة المتداولة في السوق الإيراني هي الدولار فهناك طلب شديد على شراء الدولار ووقف التعامل بالتومان.
نعتقد أن استمرار العقوبات الأمريكية على النظام الإيراني سوف يؤدي إلى انهيار الاقتصاد ومن ثم انهيار النظام الإيراني وسوف يفجر ثورة جياع من الشعب الإيراني الذي نفذ صبره فغالبيته تعيش تحت مستوى الفقر والنظام الإيراني يبعثر ثروة هذا الشعب على أنظمة دكتاتورية مثل النظام السوري وعلى تنظيمات إرهابية وهو يرفض تغيير سلوكه العدائي وتحسين علاقته مع دول الجوار لأن لديه مشروع توسعي طائفي وهو إحياء الامبراطورية الفارسية التي عفى عليها الزمن وموجودة فقط في أذهان ملالي طهران والأكيد أن للصبر حدود ولابد لهذا النظام أن يرحل حتى يتنفس الشعب الإيراني الصعداء.

أحمد بودستور
أخبار ذات صلة dot4line
التعليقات الأخيرة
dot4line
 

209.001
 
 
 
إعلن معنا
موقع الوطن الإلكترونية – حقوق الطبع والنشر محفوظة
 
Top