مقالات  
نسخ الرابط
 
  
  
 
  A A A A A
X
dot4line

حديث الساعة

الهيئة العامة للزراعة نموذج صارخ للفساد يجب اقتلاعه!!

أحمد بودستور
2018/07/01   08:51 م

شكرا لتصويت

التقيم التقيم الحالي 5/0
writer image




يقول المثل الشعبي (يامن شراله من حلاله علة) وهو ينطبق على الهيئة العامة للزراعة والثروة الحيوانية والسمكية فهي مجرد مستنقع كبير الفساد تفوح منها رائحة التجاوزات والتنفيع والمحسوبية فهي عالة على الحكومة نظرا لكثرة التجاوزات فيها وكذلك علة تحتاج لعلاج جذري وهو العلاج بالكي حتى يكون هناك قضاء على الفساد والأفضل طبعا إلغاؤها نهائيا.
 تعودت الهيئة العامة للزراعة على الفضائح فنجد كل فترة يتم تغيير الإدارة بسبب تجاوزات وفضائح مثل توزيع مزارع على مواطنين غير مستحقين ولكنها الواسطة وكذلك الرشاوي وبعد ذلك تطير الطيور بأرزاقها وكذلك يطير معها مجلس الإدارة وبذلك يتم إخفاء معالم قضايا الفساد وكذلك لفلفتها وكأن شيئا لم يكن.
قبل عدة أشهر تم تعيين الفريق الشيخ محمد اليوسف الصباح والذي تقاعد مؤخرا من وزارة الداخلية بعد خدمة طويلة وكان مشهود له بالنزاهة ونظافة اليد مديرا عاما للهيئة وخلال عمله اكتشف فضيحة فساد وشكل لجنة تحقيق لبحث هذه القضية وتحديد المسؤولين المتورطين فيها ولكن ماحدث أن وزير الإعلام محمد الجبري بعد أن علم بتشكيل لجنة تحقيق قام بإلغاء لجنة التحقيق وتجميد الفريق الشيخ محمد اليوسف وإلغاء الصلاحيات التي يتمتع بها في محاسبة الفاسدين في الهيئة مما دفع الفريق الشيخ محمد اليوسف لتقديم استقالته وذلك رفضا لإجراءات الوزير التعسفية.
  الجدير بالذكر أن قضية الفساد التي تدخل فيها وزير الإعلام محمد الجبري هي تتعلق بشخص متنفذ حصل بطرق ملتوية وبمساعدة الفاسدين في الهيئة على 260 مزرعة مساحة كل واحدة 50 ألف متر مربع وبذلك هو استولى على مزارع لمواطنين آخرين بدون وجه حق وذلك بسبب الفساد اللي ماتشيله بعارين في الهيئة كما ذكرنا .
 أنا شخصيا عبرت عن رأيي بهيئة الزراعة وكذلك هيئة الصناعة من خلال مقالات كثيرة ولكن هناك من لا يقرأ وهذه مشكلته ولذلك أعيد طرح رأيي مرة أخرى في هذه الهيئات إن الكويت ليست بلد زراعي أو صناعي فهي لاتحتاج إلى هذه الهيئات التي تحولت إلى مستنقعات للفساد برعاية حكومية وكذلك نيابية وأيضا تحولت إلى كرت سياسي بيد الحكومة لشراء ولاءات النواب فهناك كثير منهم يملكون مزارع تحولت إلى منتزهات وبعيدة عن الغرض الرئيسي منها وهي تحقيق الأمن الغذائي وهذا هو شأن كل المزارع وكذلك القسائم الصناعية التي تمارس كل الأنشطة ماعدا الزراعة والصناعة.
إن رؤية الكويت 2035 والتي تمثل رؤية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد حفظه الله والتي تهدف إلى تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري والتركيز فيها على تطوير الجزر وبناء مشروع مدينة الحرير وما يرتبط فيه من مرافق ولذلك ليس هناك في الرؤية تركيز على الزراعة والصناعة والحل هو إلغاء هذه الهيئات المكلفة ماديا وكذلك هي نماذج صارخة للفساد فمثلا المحتاج المزرعة أو القسيمة الصناعية لا يحصل عليها وغير المحتاج يحصل على أساس المتاجرة بهذه الأراضي والقسائم وتكوين ثروة طائلة من المال العام .
 نريد فقد أن نورد مثالا على كيفية التعامل مع الهيئات الكثيرة في البلد التي ما أنزل الله بها من سلطان والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى التنفيع وتعيين المقربين، فقد أصدر خادم الحرمين الملك سلمان أمرا ملكيا بدمج كل الهيئات في المملكة العربية السعودية في مجلسين فقط أحدهما للشؤون الاقتصادية والثاني للشؤون العسكرية والأمنية وقد تم تعيين ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان رئيسا للمجلس الاقتصادي وقد تم ضغط المصاريف وتوفير مبالغ ضخمة وكذلك أصبحت هذه الهيئات تخت السيطرة ولذلك نقترح على الحكومة اتخاذ نفس الاجراءات وإلغاء كافة الهيئات بما فيها هيئة الزراعة وكذلك الصناعة والطرق والغذاء وغيرها كثير لتوفير مبالغ طائلة.
  نعتقد أن الحكومة وكذلك مجلس الأمة وراء فكرة تشكيل هيئات ما أنزل الله بها من سلطان والأعضاء فيها يتقاضون رواتب خيالية علاوة على الامتيازات المادية ولذلك هذه الهيئات عروقها في الماي كما يقال فهي الباب الذي يستفيد منه المرتزقة والمحسوبون على المسؤولين في الحكومة وكذلك الأعضاء في المجلس فهذه المجالس بقرة حلوب لحيتان المال العام ولذلك طالما هذه الهيئات موجودة الفساد موجود فهي شاهدة على رعاية الدولة لهذا الفساد المقنن الذي هو يكون بقرارات حكومية ولكن أتحدى إن كان هناك إنجاز لهذا المجلس والهيئات فحتى مجلس التخطيط الأعلى هو فقط هيئة استشارية أكثر الاقتراحات والدراسات التي تتقدم بها غالبا ما توضع على الرف ولذلك بدل من تفكير وزير المالية بالاقتراض من البنوك لتغطية العجز عليه إلغاء هذه الهيئات والمجالس التي ضررها أكثر من نفعها وتوفير مبالغ طائلة تصرف عليها تكفي لتغطية العجز في الميزانية وأيضا القضاء على الفساد الذي أيضا يكلف الدولة مبالغ طائلة والأكيد أنه لاتنمية مع الفساد.


أحمد بودستور
التعليقات الأخيرة
dot4line
 

1060.0037
 
 
 
إعلن معنا
موقع الوطن الإلكترونية – حقوق الطبع والنشر محفوظة
 
Top