مقالات  
نسخ الرابط
 
  
  
 
  A A A A A
X
dot4line

وســلامتكم

اشعاليكم من الناس

بدر عبدالله المديرس
2018/01/03   10:08 م

شكرا لتصويت

التقيم التقيم الحالي 5/0
writer image



حكايات وتصرفات كثيرة من بعض الناس في مجتمعنا الكويتي نطرحها في موضوعنا اليوم اشعاليكم من الناس أو بمعنى آخر مو شغلكم بالناس قد تجد القبول من البعض وقد لا تجد القبول من الآخرين وكل واحد حر في رأيه مع أنكم تلاحظونها وتمس البعض منكم بالتدخلات من البعض في أمور لا تعنيهم بشيء إلا لمجرد عادات تعود عليها البعض وهي عادات غير مستحبة ومن أسبابها مضايقة الناس في حياتهم المعيشية بكلام لا معنى له وأحياناً تكدرهم عندما يسمعونه من البعض ومنهم من يتحلى بالصبر ويسكت ولا يرد ومنهم يحملها في نفسه ويقول لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم من هذه الأقوال .

ولا نطيل عليكم في مقدمة حديثنا عن هذه العادات غير المستحبة ونختصر كلامنا بالتالي :

1 - عندما يرون شخصًا راكبًا سيارة عادية حسب مدخوله المالي يقولون عنه ليش ما يركب سيارة من الموديلات الغالية المعروفة واشعاليكم منه .

2 - وعندما يسافر إلى بلد معين في العالم يقولون عنه ليش مسافر إلى هذا البلد برد شديد بالشتاء وحر أكثر في الصيف ولو قاعد في بيته أحسن له واشعاليكم منه .

3 - وإذا ذهب للعلاج في المستشفيات الحكومية يقولون عنه ليش ما يتعالج في المستشفيات الخاصة لأن العلاج فيها أحسن من المستشفيات الحكومية وإذا ذهب للعلاج في المستشفيات الخاصة يقولون عنه ما عنده سالفة ليش ما يذهب إلى المستشفيات الحكومية واشعاليكم منه .

4 - وحتى يتدخلون في ملابس الشخص ويعتبرون ما يلبسه من ملابس بألوان مختلفة شتوية أو صيفية لا يعجهم طريقة لبسه واشعاليكم منه .

5 - وإذا صمم منزله بالبناء حسب ما يراه هو وليس ما يراه الناس قالوا عنه هذا المنزل مبالغ في بنائه وأكيد فلوسه زايدة وإلا ما بنى مثل هذا المنزل واشعاليكم منه .

6 - وإذا طال المدة بالسفر بالخارج قالوا اشعنده مسافر هذه المدة الطويلة وهل أنتم تصرفون من جيبكم على سفره وهو حر يسافر ويرجع حسب ما يرغب واشعاليكم منه .

7 - وإذا أقام حفل زواج لأبنائه في أحد الفنادق الكبرى قالوا عنه هذا الشخص مبذر بالفلوس وليش ما يقيم حفل الزواج في صالات الأفراح أو في منزله وإذا أقام حفل الزواج في صالات الأفراح أو منزله قالوا عنه الفنادق الكبرى أحسن واشعاليكم منه .

8 - وأما حفلات ومناسبات الاحتفال للنساء فيكثر فيها الكلام بأن فلانة لابسة هذا اللباس والأخرى لابسة لباس غير وكذلك حمل شنط اليد بالموديلات المختلفة وإذا رأوها في حفلات ومناسبات أخرى أول ما يطالعون اللباس الذي تلبسه وشنطة اليد التي تحملها وهل هي مثل ما شافوها في الحفلات والمناسبات السابقة وطبعاً هذا الكلام عند البعض وليس الكل واشعاليكم منها .

9 - وأما في المطاعم والكافيتريات فكل الكلام بين البعض بالقول هذا بيتحدث بالتليفون ويرسل المسجات منذ دخوله إلى خروجه وهذا يسولف بصوت عالٍ وهذا يهذر وايد بالكلام ولم يسكت وصج إن هذه ملاحظات يلاحظها الكل ولكن اشعاليكم منهم .

10 - وإذا سألتم عن أي شخص أو التقيتم معه وقلت له وينك يرد أنا بالشاليه مع الأهل أو الأصدقاء يقولون بينهم وبين أنفسهم والله من حظه عنده شاليه واشعاليكم منه .

11 - وإذا سافرتم بالطائرات بالدرجة الأولى أو بدرجة رجال الأعمال شفتم الناس الذين تعرفونهم مسافرين بالدرجة السياحية قلتم بينكم وبين أنفسكم ليش مسافرين بالدرجة السياحية وأنتم اشعاليكم منهم .

آخر الكلام:

نقول إن لكل شخص تصرفات شخصية هو أدرى وحر فيها ولكل شخص ظروفه الخاصة وعلشان ما يتعودوا الناس عليه بالكلام يجب عدم انتقاد الناس الآخرين وعليك أن تتمثل بالمثل القائل (نفسي نفسي مالي شغل بالآخرين) بانتقاداتك غير المستحبة بمضايقة الآخرين .

وهذه العادات غير المستحبة في مجتمعنا التي تعود بعض الناس عليها والتي لم نجدها في ماضي الكويت الجميل ولا يعملون أي حساب لها وكل واحد ماشي في حاله ولا يحس بمضايقة الناس له بكلام لا معنى له إطلاقا إلا لمجرد الإثارة الشخصية .

وكذلك لو نظرنا إلى شعوب العالم الأجنبية فإننا لا نرى ولا نسمع منهم هذه الأقاويل وكل واحد حر في تصرفاته ولا يجد من ينتقده في تصرفاته الشخصية ولذلك نقول (اشعاليكم من الناس) .

وسلامتكم .

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com
أخبار ذات صلة dot4line
التعليقات الأخيرة
dot4line
 

563.7941
 
 
 
إعلن معنا
موقع الوطن الإلكترونية – حقوق الطبع والنشر محفوظة
 
Top