مقالات  
نسخ الرابط
 
  
  
 
  A A A A A
X
dot4line

دروب الخير

عصر القولبة والشقلبة

د.فهد الوردان
2012/07/28   08:33 م

شكرا لتصويت

التقيم التقيم الحالي 5/0
writer image



قال الشاعر:
نَفْسُ الكَرِيمِ عَلَى الخَصَاصَةِ وَالأَذَى
هي فِي الفَضَاءِ مَعَ النُّسُورِ تُحَلِّقُ
(الأخطل الصغير)

أمثال وأشعار نرددها ونكرر ترديدها حسبما سمعناها ممن نقلوا هذه الأمثال وهذا التراث الينا ونكتشف جيلاً بعد جيل صدق تلك المقولات وهذه الأمثال والتي لم تقل من فراغ وانما نظير ونتيجة تجارب مر بها الأولون ونقلوها مع اسنادها بقصة وحكاية حتى ترسخت في الأذهان ولأننا في عصر مختلف وهو عصر العولمة والقرية الواحدة والحي الواحد نجد لزاماً علينا تمحيص كل مثل وقول مرسل حتى يحصل على صك الانتشار واجازة الابحار عبر Twitter وFace Book ووسائل الانتشار والاتصال الأخرى، وكلما مضى الزمن وزادت تجاربنا أيقنا بصدق تلك الأقوال والأمثال والتي حصلت على الدقة في المصداقية في عصر الرفض والشك لكل ما هو قديم وبالٍ.
يقول حياتي وخبراتي لا تختلف عن الكثيرين ممن هم على شاكلتي، عنوانها الثقة والحب المطلق وبلا مصالح وبكل اندفاع نحو من يبدو لنا من كلامه وخطبه الصدق فنحن لا نمحص في الأقوال لأن قناعاتنا منبثقة من ثقافتنا وتربيتنا التي تقدس الكلمة وذلك بأن الأقوال تساند الأفعال ولا يمكن ان يحيد عن أقواله ووعوده الا الأفاك الأثيم ولأنه لا يوجد بيننا أفاك فنحن نثق بكل الأقوال ولذا نجد ان لكل خطيب أنصارا ومريدين يقدسونه ويبجلونه، يقول وأنا على قناعاتي تلك حتى جاءت ساعة الصفر ساعة الاختبار ولأن المثل يقول «الناس بالناس والكل بالله» اتجهت لمن وثقت به وها هي الأيام والشهور تمر وبعجالة تسير ولم أجد الا الهروب الكبير والتجاهل وأيقنت حينها بأن الحاجات لا تطلب الا من أهلها وليس بالضرورة ان كل خطيب مفوه من أهلها! وكما قال تعالى {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ} البقرة 204.
والله من وراء القصد

د. فهد الوردان
Wardan1457@hotmail.com
@fahad1457
التعليقات الأخيرة
dot4line
 

2681.7354
 
 
 
إعلن معنا
موقع الوطن الإلكترونية – حقوق الطبع والنشر محفوظة
 
Top